الرئيسية / وطني / الحكومة تقتطع من اجور الموظفين لصالح صندوق كورونا

الحكومة تقتطع من اجور الموظفين لصالح صندوق كورونا

أعلنت الحكومة أنها ستلجأ إلى أجور موظفي وأعوان الدولة والجماعات والترابية ومستخدمي المؤسسات العمومية، وذلك بالاقتطاع من قيمة أجرة ثلاثة أيام من العمل على مدى ثلاثة أشهر، توضع في  الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا “كوفيد 19”.

وقالت الحكومة، في منشور لها اليوم الثلاثاء، أن قرارها هذا يأتي استجابة لما أعربت عنه المركزيات النقابية الأكثر تمثيلا من رغبتها في الإنخراط في دينماية التضامن والتكافل، كما جاء في الوثيقة.

وتقرر أن يتم الإسهام بأجرة ثلاثة أيام، أي يوم عمل عن كل من أشهر أبريل وماي، ويونيو، يتم اقتطاعها من الأجرة الصافية من الضريبة على الدخل والإقتطاعات المتعلقة بالتقاعد والتعاضد، ليتم تحويلها إلى صندوق كوفيد 19.

وكانت المركزيات النقابية المغربية الأكثر تمثيلية الحكومة طالبت باقتطاع ثلاثة أيام من الأجر الشهري الصافي لعموم الموظفين والأجراء بالمغرب.

واقترحت النقابات المركزية، وهي (الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والفيدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب)، في بلاغ مشترك، اقتطاع ثلاثة أيام على مدى ثلاثة أشهر من الأجرة، أي كل شهر يقتطع يوم عمل.

وقالت النقابات إن هذا الإجراء يأتي “للتعبير عن انخراط الطبقة العاملة المغربية في القطاع العام والجماعات الترابية، والوظيفة العمومية والمؤسسات والمقاولات العمومية وشركات الدولة، ومساهمتها في هذا المجهود التضامني بأجرة ثلاثة أيام من الأجر الشهري الصافي، تقتطع من المنبع على مدى ثلاثة أشهر”.

عن abdelhamid alakhdar

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحكومة تقررتمديد حالة الطوارئ الصحية الى 10 يوليوز

قرر مجلس الحكومة، المنعقد اليوم ...