تعليمنا في الزمن القديم بالابيض والاسود / كان يعمل بنظام وانتظام

لقد قلنا ان تعليمنا حاليا يعاني من ازمات لاتوصف رغم التكنولوجيا المتقدمة وفي جميع المجالات ، كيف سنفسر ان تعليمنا في السبعينات كانت ناجحا وفي جميع المستويات لماذا ورغم الاكتظاظ في الاقسام ؟ لان هناك اجيال درست بصدق واخلاص وبعيدة عن الغوغائية المتواجدة الان ، فاعطتنا اطرا تتواجد على جل مستويات الادارة المغربية ، كان هناك حزم وصبر ونكران الذات / تعليم كان مبنيا على مقاربة في التلقين والفهم وتقريب المتلقي لجيع انواع من الدعامات الاساسية التعليمية لبلوغ الهدف المبتغى منه ، الان هناك اختلاف وتنوع كبير رغم هناك تكنولوجيا رقمية لدى المتعلمين، ولكن نجد هشاشة في الاستيعاب وفهم الاساليب التعليمية المتقدمة وهذا ما نجد ان البعض يتجه الى الغش والتدليس والنقل وما نجده حتى في المستويات العليا من تعليمنا ، ولكن ماذا تغير في القرن العشرين من تعليمنا ؟، ربما هناك اختلاف كبير في وجها ت النظر للاطر التربويين الذين يرون ان تعليمنا قطع خطوات قصوى في التحديث والتاقلم مع مع مقتضيات العصر الجديد للقرن الواحد والعشرين / ولكن الشيء الذي نفتقده الان هو عدم الاستيعاب المضمون ما يتطلبه التعليم المعاصر / اذن يمكن ان نقول هناك اختلاف كبير بين التعليم التقليدي والتعليم المرتبط بالعصرنة ورغم ذلك نجد ابناءنا لايستفيدون اطلاقا من التعليم الجديد ، ويبقون يدورون في حلقة مفرغة بدون استفادة تذكر وهذا يمكن ان نتطرق اليه في المواضيع المقبلة
تحرير / عبد الحميد الاخضر